منتدى المايسترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المايسترو


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل Kemise فمرحبا به




https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png




المواضيع الأخيرة
» تحميل أوفيس 2003 عربى كامل رابط واحد بحجم 94 ميجا تنصيب صامت لا يحتاج سيريال
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف خالد محمد مراد الإثنين أغسطس 29, 2016 5:45 pm

» قوانين المنتديات (اقر قبل كتابة موضوع)
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف banha41 الثلاثاء أبريل 07, 2015 1:04 pm

» احتلال العقل هو أكثر خطورة من احتلال الأرض
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف محمدمحمود الخميس مارس 26, 2015 11:32 pm

» الابداع هو عنواننا و التصميم هو اختصاصنا
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف محمدمحمود الخميس مارس 26, 2015 11:31 pm

» السلام عليكم
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف السلطانة رورو الجمعة يونيو 06, 2014 4:42 pm

» السلام عليكم
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف السلطانة رورو الجمعة يونيو 06, 2014 4:29 pm

» [JavaScript] كود اخر مواضيع القسم اسفل المواضيع بدون تومبيلات [حصري]
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف sportdz الأحد مارس 23, 2014 11:40 pm

» حصريا كود JavaScript لوضع اخر مواضيع القسم اسفل المواضيع للنسخة phpbb2
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف sportdz الأحد مارس 23, 2014 11:38 pm

» لجميع المراحل التعليمية فرصة كبرى الموقع التعليمى بوابة التعليم العربى
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف الفارس بحر السبت ديسمبر 07, 2013 10:46 pm

» عشاق البليارد
حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyمن طرف طارق المايسترو الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:09 pm


 

 حديث : إنما الأعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرايس عزالدين
عضو جديد
عضو جديد
الرايس عزالدين


ذكر
الدولة : حديث : إنما الأعمال بالنيات 610
عدد المساهمات : 10
الابراج : السرطان
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : رايق

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 9:21 pm



حديث : إنما الأعمال بالنيات




متن الحديث

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

الشرح

لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجًّا " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .

ولما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو متميز
عضو متميز
avatar


ذكر
الدولة : حديث : إنما الأعمال بالنيات 127
عدد المساهمات : 85
الابراج : الدلو
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس يوليو 04, 2013 11:39 pm

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
وجزاك الله الف خير
واصل من دون فواصل من مواضيعك المميزة
والرائــــــــــعة جــــدآآآ
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مفاهيم الذوق
عضو جديد
عضو جديد
مفاهيم الذوق


ذكر
الدولة : حديث : إنما الأعمال بالنيات 012
عدد المساهمات : 25
الابراج : الحمل
العمر : 33
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : رايق

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد يوليو 07, 2013 6:18 pm

يعطيك ربي الف مليون عافية

موضوع رائع كروعتك

تحياتي لك ولشخصك الكريم

جعله في ميزان حسناتك يارب

دووووووم يارب هالابدآع والتميز

تسسسسسسسسسلم اياديك

الله لايحرمنا منك ومن مواضيعك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رودى رودى
عضو جديد
عضو جديد
رودى رودى


انثى
الدولة : حديث : إنما الأعمال بالنيات Egypt10
عدد المساهمات : 24
الابراج : الاسد
العمر : 34
العمل/الترفيه : ثصقصثقف
المزاج : ؤبءي ف

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 6:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وباأإأإقــة ورد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrghozzi
عضو مبدع
عضو مبدع
mrghozzi


ذكر
الدولة : حديث : إنما الأعمال بالنيات 510
عدد المساهمات : 105
الابراج : السرطان
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله

حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : إنما الأعمال بالنيات   حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس يوليو 18, 2013 9:25 pm

شكراااا
وبارك الله فيك
على هذا الموضوع الممتاز
 
__________
Mrghozzi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث : إنما الأعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المايسترو :: ♥♥ الاقسام الاسلامية ♥♥ :: منتدى الادعية و الاحاديث-
انتقل الى:  
حديث : إنما الأعمال بالنيات Flags_1
Loading...

حديث : إنما الأعمال بالنيات AKQfB
أعلانات نصية
منتدى المايسترو ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ
ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ
ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ

حديث : إنما الأعمال بالنيات OQhT7
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...