منتدى المايسترو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المايسترو


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Kemise فمرحبا به




https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png
https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png https://i.servimg.com/u/f81/15/50/32/53/2112.png




المواضيع الأخيرة
» تحميل أوفيس 2003 عربى كامل رابط واحد بحجم 94 ميجا تنصيب صامت لا يحتاج سيريال
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف خالد محمد مراد الإثنين أغسطس 29, 2016 5:45 pm

» قوانين المنتديات (اقر قبل كتابة موضوع)
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف banha41 الثلاثاء أبريل 07, 2015 1:04 pm

» احتلال العقل هو أكثر خطورة من احتلال الأرض
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف محمدمحمود الخميس مارس 26, 2015 11:32 pm

» الابداع هو عنواننا و التصميم هو اختصاصنا
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف محمدمحمود الخميس مارس 26, 2015 11:31 pm

» السلام عليكم
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف السلطانة رورو الجمعة يونيو 06, 2014 4:42 pm

» السلام عليكم
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف السلطانة رورو الجمعة يونيو 06, 2014 4:29 pm

» [JavaScript] كود اخر مواضيع القسم اسفل المواضيع بدون تومبيلات [حصري]
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف sportdz الأحد مارس 23, 2014 11:40 pm

» حصريا كود JavaScript لوضع اخر مواضيع القسم اسفل المواضيع للنسخة phpbb2
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف sportdz الأحد مارس 23, 2014 11:38 pm

» لجميع المراحل التعليمية فرصة كبرى الموقع التعليمى بوابة التعليم العربى
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف الفارس بحر السبت ديسمبر 07, 2013 10:46 pm

» عشاق البليارد
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyمن طرف طارق المايسترو الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:09 pm


 

 حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه

اذهب الى الأسفل 
+2
KAZANOVA
الرايس عزالدين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرايس عزالدين
عضو جديد
عضو جديد
الرايس عزالدين


ذكر
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه 610
عدد المساهمات : 10
الابراج : السرطان
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : رايق

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالأربعاء يوليو 03, 2013 9:27 pm


حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه



متن الحديث

عن أبي عبد الرحمـن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة ) رواه البخاري ومسلم .

الشرح

أورد الإمام النووي - رحمه الله - هذا الحديث لتعريف المسلم بحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ، فقد دار الحديث حول التقدير العمري للإنسان ، وما يشمله ذلك من ذكر مراحل خلقه وتصويره، ليعمّق بذلك إدراكه وتصوّره لحقائق الموت والحياة ، والهداية والغواية ، وغيرها من الأمور الغيبية ، فيتولّد في قلبه الشعور بالخوف من سوء العاقبة ، والحذر من الاستهانة بالذنوب والمعاصي ، ومن الاغترار بصلاح العمل والاتكال عليها .

ولما كان سياق الحديث يذكر شيئا مما لا تُدركه حواس البشر ولا إمكاناتهم في ذلك الزمان - مما يتعلق بعلم الأجنة وأطوارها -، اعتبر العلماء هذا الحديث عَلَما من أعلام نبوته ، ودليلاً على صدق رسالته ؛ لأن هذا الوصف التفصيلي المذكور هنا ما كان ليُعرف في ذلك الوقت ، وإنما عٌرف في الأزمنة المتأخرة بعد تطور العلوم وآلاتها ، وهذا الذي جعل ابن مسعود رضي الله عنه يصدّر حديثه بقوله : " حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق " فهو الذي ما أخبر بشيء على خلاف الواقع ، وما جُرّب عليه كذب قط ، ولا يُوحى إليه من ربّه إلا الحق .

وقد جاء ذكر مراحل تطوّر خلق الإنسان في بطن أمه على مراحل أربعة ، أولها : ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ) ، إنها مرحلة التقاء ماء الرجل بماء المرأة ، ويظل هذا الماء المهين على حاله ، قبل أن يتحوّل إلى طور آخر ، وهو طور العلقة ، ويٌقصد بها قطعة الدم الجامدة ، وسُمّيت بذلك لأنها تعلق في جدار الرحم .

ومع مرور الأيام تزداد تلك العلقة ثخونة وغلظة حتى تتم أربعيناً أخرى ، لتتحوّل إلى قطعة لحم صغيرة بقدر ما يُمضغ – ومن هنا جاء اسمها - ، وقد ذكر الله تعالى وصفها في قوله : { مضغة مخلقة وغير مخلقة } ( الحج : 5 ) ، وتظلّ تلك المضغة تتشكل تدريجياً ، حتى إذا أتمت مائة وعشرين يوما ، عندها تأتي المرحلة الرابعة : فيرسل الله سبحانه وتعالى الملك الموكّل بالأرحام ، فينفخ فيها الروح ، فعندها تدب فيها الحركة ، وتصبح كائناً حياً تحس به الأم .

ونجد هذه الصورة التفصيلية المذكورة في الحديث مواقفة لكتاب الله ، في مثل قوله تعالى: { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين } ( المؤمنون : 12-14 ) ، وقوله تعالى : { يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا } ( الحج : 5 ) .

ولك أيها القاريء الكريم أن تلتمس الحكمة من خلق الإنسان طورا بعد طور - وهو القادر سبحانه على أن يقول للشيء كن فيكون -، إنها تربية إيمانية على التأني في الأمور ، وعدم استعجال النتائج ، كما أنها توضيح للارتباط الوثيق الذي جعله الله سبحانه وتعالى بين الأسباب والمسبّبات ، والمقدمات والنتائج ، ومراعاة نواميس الكون في ذلك .

وبعد هذا الوصف العام لتلك الأطوار ، يحسن بنا أن نسلط الضوء على بعض القضايا المتعلقة بهذه المراحل ، فنقول وبالله التوفيق : لم يختلف العلماء على أن نفخ الروح في الجنين إنما يكون بعد مائة وعشرين يوماً ، وهو ما دلت عليه الأدلة ، وحينئذ فقط تتعلق به الأحكام الفقهية ، فإذا سقط الجنين في ذلك الوقت صُلّي عليه - كما هو في مذهب الإمام أحمد -، وكذلك تجري عليه أحكام الإرث ووجوب النفقة وغيرهما ، لحصول الثقة بحركة الجنين في الرحم ، ولعل هذا يفسّر لنا تحديد عدة المرأة المتوفّى عنها زوجها بأربعة أشهر وعشرة أيام - حيث تتحقق براءة الرحم من الحمل بتمام هذه المدة - .

إلا أنه حصل الخلاف في تحديد المرحلة التي يحصل فيها تقدير أمور الرزق والأجل والشقاء والسعادة ، فظاهر حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن ذلك يكون بعد الأربعين الثالثة ، ويخالفه حديث حذيفة بن سعيد الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ، بعث الله إليها ملكا ، فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ ، فيقضى ربك ما شاء، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب ، أجله ؟ ، فيقول ربك ما شاء ، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب، رزقه ؟ فيقضى ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ) رواه مسلم ، فظاهر الحديث أن تقدير الرزق والأجل يكون في الأربعين الثانية .

وقد سلك العلماء عدة مسالك للجمع بين الحديثين ، وبالنظر إلى ألفاظ حديث حذيفة رضي الله عنه ، نجد أن الجمع بين الحديثين ممكن ، وذلك بأن نجعل المراد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرّ بالنطفة ) هو مرور زمن يصدق عليه الأربعون - وهو الزمن المذكور في حديث ابن مسعود - ، فهذه الفترة وإن كانت غير محددّة في حديث حذيفة إلا أنها حُددت في حديث ابن مسعود بمائة وعشرين يوماً .

وهناك جمع آخر ، وهو أن نقول : إن قوله صلى الله عليه وسلم : ( فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ) المقصود به تقدير خلق هذه الأعضاء ، وعليه : فالكتابة حاصلة مرتين ، أو أن نقول أن الحديث قد عبّر عن كتابة التصوير والتقدير بالتخليق اعتبارا بما سيؤول إليه الأمر ، والله أعلم .

والذي دعا إلى تأويل حديث حذيفة رضي الله عنه ، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية من احتمال اضطراب في ألفاظه ، ومخالفته لظاهر القرآن ، فلا يصلح أن يُعارض به ما ثبت في الصحيحين ، يقول ابن تيمية : " ..ولهذا اختلفت رواته في ألفاظه ، ولهذا أعرض البخارى عن روايته ، وقد يكون أصل الحديث صحيحا ، ويقع في بعض ألفاظه اضطراب ، فلا يصلح حينئذ أن يعارض بها ما ثبت في الحديث الصحيح المتفق عليه الذى لم تختلف ألفاظه ، بل قد صدّقه غيره من الحديث الصحيح " ( مجموع الفتاوى : 4-240 ) .

كما يجدر بنا أن نشير إلى ما يتوهّمه البعض من مخالفة هذا الحديث لظواهر القرآن الكريم ، ويظنون معارضة الحديث لقوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ( لقمان : 34 ) ، والحق أنه لا تعارض بينها ، فمن المقرّر عند كل مسلم أن الله يعلم الغيب ، ومن هذا الغيب : علم سعادة الإنسان وشقاوته ، وعمره وأجله ، وعمله وسعيه، ومن ذلك أيضا : معرفة جنس المولود قبل الأربعين الثالثة .

أما بعد ذلك فإنه يصبح من علم الشهادة ، أو ما يُطلق عليه الغيب النسبي ، إذ بعد الأربعين الثالثة يُطلع الله الملك على جنس المولود ، بل يُطلعه على شقاوته وسعادته ، فمعرفة الإنسان لجنس المولود في تلك الفترة ما هو إلا انكشاف لغيب نسبي قد عرفه من قبله الملك ، وليس علما بالغيب الحقيقي الذي يكون قبل الأربعين الثالثة ، بل قبل كون الإنسان نطفة .

وإذا عدنا إلى سياق الحديث ، نجد أنه ذكر مراحل الخلق كان تمهيدا لبيان أهمية الثبات على الدين ، وتوضيحاً لحقيقة أن العبرة بالخواتيم ، فربما يسلك الإنسان أول أمره طريق الجادة ، ويسير حثيثا نحو الله ، ثم يسبق عليه الكتاب فيزيغ عن سواء الصراط فيهلك .

بيد أن ضلاله ذلك لم يكن أمرا طارئا ، بل هو حصيلة ذنوب خفيّة ، تراكمت على القلب ، حتى ظهر أثرها في آخر حياته ، فانصرف القلب عن الله تبارك وتعالى ، وخُتم له بتلك الخاتمة السيئة، ويؤكد ما سبق ، ما جاء في الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ) ، وقديما قالوا : الخواتيم ميراث السوابق .

وفي المقابل قد يكون المرء بعيدا عن الله ، متبعا لخطوات الشيطان ، ثم تدركه عناية الله له في آخر حياته ، فيحيي الله قلبه ، وينشرح بالإيمان صدره ، ثم يُختم له بخاتمة السعادة .

وبالجملة فإن السائر إلى الله ينبغي أن يستصحب معه إيمانه بالقضاء والقدر ، ويكون وسطا بين الخوف والرجاء ، حتى يوافيه الأجل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KAZANOVA
عضو جديد
عضو جديد
KAZANOVA


ذكر
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه 010
عدد المساهمات : 8
الابراج : الثور
العمر : 26
العمل/الترفيه : ssddsadwasddasdsdfsdf
المزاج : asdasdfsddsf

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالخميس يوليو 04, 2013 3:49 pm

شكراً لك على الموضوع المميز
بارك الله فيك وزاد من حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو متميز
عضو متميز
avatar


ذكر
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه 127
عدد المساهمات : 85
الابراج : الدلو
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالخميس يوليو 04, 2013 11:39 pm

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
وجزاك الله الف خير
واصل من دون فواصل من مواضيعك المميزة
والرائــــــــــعة جــــدآآآ
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مفاهيم الذوق
عضو جديد
عضو جديد
مفاهيم الذوق


ذكر
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه 012
عدد المساهمات : 25
الابراج : الحمل
العمر : 33
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : رايق

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالأحد يوليو 07, 2013 6:20 pm

يعطيك ربي الف مليون عافية

موضوع رائع كروعتك

تحياتي لك ولشخصك الكريم

جعله في ميزان حسناتك يارب

دووووووم يارب هالابدآع والتميز

تسسسسسسسسسلم اياديك

الله لايحرمنا منك ومن مواضيعك الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رودى رودى
عضو جديد
عضو جديد
رودى رودى


انثى
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Egypt10
عدد المساهمات : 24
الابراج : الاسد
العمر : 33
العمل/الترفيه : ثصقصثقف
المزاج : ؤبءي ف

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالأربعاء يوليو 10, 2013 6:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وباأإأإقــة ورد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrghozzi
عضو مبدع
عضو مبدع
mrghozzi


ذكر
الدولة : حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه 510
عدد المساهمات : 105
الابراج : السرطان
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه   حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالخميس يوليو 18, 2013 9:28 pm

شكراااا
وبارك الله فيك
على هذا الموضوع الممتاز
 
__________
Mrghozzi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث: من أحدث في أمرنا هذا
» حديث : بُني الإسلام على خمس
» حديث : إنما الأعمال بالنيات
»  حديث جبريل عليه السلام
» حديث (فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المايسترو :: ♥♥ الاقسام الاسلامية ♥♥ :: منتدى الادعية و الاحاديث-
انتقل الى:  
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Flags_1
Loading...

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه AKQfB
أعلانات نصية
منتدى المايسترو ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ
ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ
ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ ضع اعلانكـ

حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه OQhT7
أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...